ما هي مهارات الإقناع وتأثيرها وكيف نطورها؟

ما هي مهارات الإقناع وتأثيرها وكيف نطورها؟

الإقناع

 

تعريف الإقناع :

الإقناع أو الـ Persuasion Skills هو فن بحد ذاته أو الوسيلة التي يمكنك تغيير والتأثير على أي موقف وتبديل إتجاهه من مسار إلى مسار أخر دون ترك أي مجال أخر للإختلاف أو عدم التقبل، كالتأثير في موقف حاثم أو معتقد أو سلوك سواء كان لشخص أو مجموعة

الشروط الأولية لطرق الإقناع ؟

طرق الإقناع لا يمكن حصرها في عدد معين أو مجال محدد  أو تم كتابتها وتدوينها بشكل غير قابلة لنقد أو التغيير، قد تختلف تقنيات الإقناع من معتقد إلى أخر ومن شخص لشخص ثاني.

لذالك أخترنا لكم فن من فنون طرق الإقناع التي قد تنطبق على الأغلب وتكون فعالة وختصرناها لكم في ثلاث نقاط مهمة وهي كالأتي : 

1- عدم إستخدام القوة والعنف في الإقناع

عبر كل العصور بتاريخ الإنسانية حدثت عدت حروب الهدف من وارء كل هذا هو إستخدام القوة والعنف كوسيلة ردع والتأثير على عقل الإنسان، إلا أن ذالك لم يجدي نفعاً وباءت بالفشل.

يمكن أن يحبس جسد الإنسان والسيطرة عليه عن طريق القوة المادية، أما لو نظرنا وعدنا للعقل فلا؛ لأنه لا يمكن لأي شخص السيطرة على عقل إنسان اللهم إذا اراد هذا الشخص ممارسة حقه الذي منحه الله له في السيطرة على عقله.

2- الإرتقاء الفكري والإبداعي

توجد درجات معينة يتوقف عندها الإرتقاء الفكري والإبداعي لعقل الإنسان، وتكون تلك الدرجة منخفضة جداً لدى عقول بعض الأشخاص بينما ترتفع جداً بالنسبة لعقول البعض الأخر، بينما تتأرجح بين النقصان والزيادة لدى فئة الثالثة.

الإنسان بستطاعته فعل أي شيء تقريباً مع أي شخص حينما يعرف كيف يتم التأثير عليه، من هنا يمكن تشبيه العقل بالحقل الخصب بإمكانه إنتاج محصول على حسب نوع البذرة التي زرعت فيه، لكن المشكلة هي كيفية تعلم أن نختار النوع السليم من تلك البذور وكيفية زراعتها لكي تنبت وتنمو، إننا نزع كل يوم بذور في عقولنا ولكن يتم البذر بشكل مشوش فالنثر العشوائي سوف يعطي محصول عشوائي.

3- معرفة القواعد التي يعمل من خلالها العقل

الطرق والوسائل لفهم وإستغلال العقل حتى تستطيع حثه على تصور وتحقيق ما يرغب فيه، فأي شيء يجعلك تنفعل وتتعصب ويثيرك إلى حد الغضب والكره والحقد هو شي هدام وبالغ الضرر للعقل، وبهذا لا يمكنك الوصول للفعل البناء الناتج عن العقل السليم إلا بعد تعلم كيف تسيطر على عقلك وإبعاده عن تأثيرات الخوف أو الغضب!

الخوف والغضب إستجابتان سلبيتان للانفعال مدمرتان للعقل إن سمحت لهم بالبقاء فالنتائج تكون غير مرضية وبعيدة كل البعد عما يمكنك تحقيقه.

فعبر الدراسات للبيئة والسلوك فإن عقل الإنسان يستجيب بسهولة للوسط المحيط به .

 

كيف يمكنك تطوير مهارات الاقناع ؟

“مهارات الإقناع” من أهم وأكثر الأفكار الخاطئة والتي لا يمكن أن تنطبق على أنها أحد أهم الوسائل التي تنطبق على مهارات الإقناع هي أنه يلزمنا أن نسيطر على عقول الناس وتوجيهها إتجها مغاير فهذا خطأ لا يمكن إتباعهه، فكل شخص له ميول ووجهة معينة فلكي يتم التأثير عليه فلابد من النظر لفكرة كلى الطرفين وعدم رؤية الأمور كما تراها أنت لوحدك، كي تطور من نفسك فلابد لك التخلص من هذا المنظور وفهم وجهات الغير.

1- الثقة في النفس

من بين أهم تطوير المهارات في الإقناع هو أن تكون لك كل الثقة في نفسك.

حاول بكل ما أوتيت من قوة على أن تغير من تفكير أو فرض فكرتك مالم تتوفر فيك الثقة ويشترط عليك أن تكون مصدر ثقة بنفسك، وإستعن بكل القوى التي تقع تحت طوعك، لكنك لن تستطع إكتساب وتحقيق مبتغاك مالم تثق بنفسك.

2- التواصل مع الناس

التواصل مع الأخرين جزء مهم للغاية، إذا كنت ترغب في إقناع أي شخص بشكل إيجابي فيجب أن يكون هناك تواصل فهو أمر حاسم، حيث تجعلهم يشعرون بانك تساعدهم على تخطي المصاعب والعقبات في حياتهم بما يعود بهذا الأسلوب بالنفع عليكما معاً.

أهم الخطوات لتواصل مع الناس

لست مضطراً لأن تكون دكتوراً أو مهندساً لكي تتواصل مع الناس، بطبيعة الحال سوف تحتاج لبعض المهارات لكي تتقن فن التواصل وأنت تملأك الرغبة في المساعدة على النمو والتغيير.

  1. إمتلاك عقلية تؤمن بصنع الفارق
  2. ابدأ بالتحرك نحوهم
  3. البحث عن العامل المشترك
  4. التعرف على الإختلافات وإحترام الرأي الأخر
  5. التواصل من القلب
  6. مشاركة وتبادل الخبرات المشتركة

3- فهم الناس

فهم الناس بكل تأكيد يؤثر على قدراتك على الإتصال بالأخرين ومحاولتك التحدث بشكل مقنع مع جعل أولويتك القصوى هي التغيير عن أفكارك ومشاعرك، لذالك شتجد أن أغلب الناس يرغبون في الإستماع إليهم مع ملاقات إحترام والفهم.

فلو يلاقو إهتمام سيصبحون مستعدين على فهم وجهة نظرك بكل تقبل، من هذا الأسلوب ستتعلم كيف تفهم الناس كيف يفكرون وشعورهم الخاص وإلهامهمووردود أفعالهم.

4- يستمع إلى الناس

أثناء الحديث العديد من الناس ينشغلون للغاية بإنتظار دورهم أكثر من الإستماع إلى المتحدث، لكن الأشخاص الذين يتميزون بقوة الإقناع يفهمون مدى القوة المذهلة أن تصبح مستمعاً جيداً.

من فوائد الإستماع يظهر الإحترام ويبني العلاقات ويزيد من المعرفة ويولد الأفكار ويبني الولاء.

5- التحلي بالنزاهة

النزاهة هي أن تنتج للأخرين أن يثقو بك ودون ثقة وأنت لا تملك شيء، النزاهة هي العامل الأكثر أهمية في العلاقات إنها العامل الذي يربط الأشخاص ببعضهم البعض وهي الأساس لأن تصبح شخصاً ذا إقناع.

6- الإيحاء بالأخرين

ساعد الناس على تطوير أنفسهم وإمكاناتهم برسم مسارهم وأين يجب عليهم التوجه وما هم بحاجة لمعرفته وتعليمهم ألا يستمعو إلى المشككين وتشجيعهم على البحث عن حلول بسيطة.

7- رعاية أناس أخرين

العديد يجدون صعوبة في أن يكونو محبين وإيجابيين إتجاه الأخرين، لكن بإمكان أي شخص أن يصبح داعياً للخير ويقدم معؤوفاً ذا قيمة إضافية للأخرين وللقيام بهذا يجب عليك الإلتزام إتجاههم مع تقديم يد المساعدة ومنحهم ثقتك وتمضي بعض الوقت برفقتهم ومنحهم العون دون قيود أو شروط.

إقراء أيضاً : قوة الفكرة تتحقق بالرغبة والإيمان

لماذا يفشل الأغلب في إقناع الأخرين ؟

الإقناع

نقص الفهموهو مصدر متكرر في مجتمعنا فنصف النزاعات سببها ليس الإختلاف الأداء أو عدم القرة على الإقناع إنما هو نقص في فهم لبعضهم البعض وتوجد منها عدة أسباب :

1- الخوف

للأسف الخوف يكون حاضر في كل مكان سواء كان في العمل أو في البيئة المحاطة بك، فلو أستبدل الخوف بالفهم حينها يمكن للجميع العمل معا بإيجابية.

2- التمركز حول الذات

يكون التمركز حول الذات هو في العادة العثرة، ومن طبيعة البشر أن يفكرو في مصلحتهم أولاً وإحدى أهم الطرق لتغلب على تمركزنا الفطري حول الذات هي محاولة رؤية الأمور من جهة نظر الأشخاص الأخرين.

3- الفشل في تقدير الإختلافات

تعلم تقدر الإختلافات بدل جعل الأخرين يشبهونك إذا كان الشخص يمتلك موهبة لا تمتلكها فلماذا لا يمكنك من أن توسع من أفاقك وتتعلم ما يمكنك تعلمه منه، فبالمعرفة الجديدة هذه ستساعد في الفهم وفهم الأخرين أيضاً.

4- الفشل في إقرار بأوجه التشابه

الناس تمتلك قواسم مشتركة عديدة كالأفراح والأحزان آمالاً ومخاوف إنتصار وفشل وكذالك يمتلكون ردود أفعال عاطفية لما يحدث حولهم.

إقراء أيضاً : الفرق بين الإرث الإجتماعي والإرث الجسماني

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x